Vous avez besoin de savoir comment élever des perruches sans dépenser trop d'argent. Des astuces, des conseils, pleines de bonnes idées. Bref, tout ce qu'il vous faut pour élever vos perruches au Maroc. On vous offres les adresses incontournables pour l'achat, un service diagnostic des maladies, Et tout ce dont vous aurez besoin.

lundi 4 février 2008

التعرف على الطائر

التعرف على الطائر
معرفة الفرق بين الذكر والأنثى
يتم الإعتماد بشكل كبير على الكير لتحديد جنس الطائر وذلك إذا كان الطائر أكبر من 8 شهور ، ولكن إذا كان أصغر من ذلك فيجب الإعتماد على ملاحظة الطائر حيث يتميز الذكر بكبر حجم الرأس والغناء المستمر ويكون كثير الحركة ويحب اللعب دائماً ويألف الإنسان بسهولة ، أما الأنثى فهي تتميز بصغر حجم الرأس وانسيابية الجسم والهدوء والإنطوائية ولكن هذا لا يمنع انها تكون أكثر شراسة من الذكر في التعامل مع أعدائها.
كيف تعرف عمر الطائر
يمكن التعرف على عمر الطائر عن طريف وسيلتين :
1) عن طريق خطوط الجبهه حيث يتميز الصغير بكثافة الخطوط على الجبهه وتقل كلما تقدم به العمر ، فإذا وجدت خطوط على الجبهه فهذا الطائر عمرة يقل عن 4 شهور ، وإذا بدأت الخطوط في الإختفاء ولكن لون الكير مازال غير واضح فهذا الطائر عمرة من 4 إلى 8 شهور.
2) عن طريق حدقة العين ، حيث يكون لون العين أسود غامق بدون حدقة من عمر 0 إلى 4 شهور ثم تكون بحدقة رمادية داكنة في سن من 4 إلى 8 شهور ، ثم حدقة رمادية أو بيضاء في سن أكبر من 8 شهور.
هذا طبعا فيما عدا اللوتينو والالبينو والفاللو الذين لا يتمتعون باللون الاسود في أعينهم وايضا المنقط المتنحي الذي لا يوجد له حدقة من الأصل في جميع مراحل عمرة.
إرشادات قبل إختيار وشراء العصفور:
1. تقييم الحالة الصحية من مجموعة الطيور التي سوف تشتري منها ، حيث تستمع إلى صوت ضوضاء صادرة من الطيور لأن الطيور التي تتمتع بصحة جيدة تحدث ضوضاء كبيرة والمحل الهادئ الذي لا تسمع له صوت يدل على علامات مرضية خطيرة ، ولكن من الطبيع عند دخول المحل تصمت الطيور لبضع دقائق نظراً لأنك غريب ولذلك عليك أن تقوم بالدردشة مع صاحب المحل قليلاً حتى تعتاد عليك الطيور وتعود إلى إصدار الضوضاء من جديد.
2. البادجي طائر نشط جداً لذا فئنه يجب ملاحظة أنه عند دخول المحل فسوف يتوقف نشاطها قليلا حتى تعتاد عليك ثم تعود إلى ممارسة نشاطها من طيران وتنقل بين الفروع والأغصان وتحريك الأجنحة بصورة متكررة وهي متوقفة على الغصن .
3. إذا كان التنقل والحركة كافين في رأيك وكان نشاطها معقولاً فنظر إلى أوعية الطعام هل بها حبوب وقشور أم أن الحبوب مطحونة وعلى هيئة مسحوق ، وهذا يدل على متاعب في الهضم.
4. أنظر إلى أرضية القفص ، هل مخلفات الطيور عادية وجافة أم خضرائ ورطبة ولزجة وسائلة .
5. انظر إلى الطيور هل عيونها لامعة هل الريش مصفف وغير منكمش ، والريش حول فتحة المجمع خالي من أي فضلات .
هنا نكون قد كونا فكرة واضحة عن نظافة وصحة الطيور من عدمه.
6. انظر إلى العصفور الذي ترغب في شرائة هل شكلة لامع ونظيف وتتوفر فية كل الصفات السابقة ؟ وهل هو واقف على فرع الشجرة بثبات وأرجله في الوضع الطبيعي ( إصبعين إلى الأمام وأصبعين إلى الخلف ) في كل قدم أم هو واقف على أرضية القفص منكمش في نفسة ، ويجب ملاحظة أن تكون الأظافر قصيرة والحراشف حول الأرجل ناعمه.
7. البادجي السليم سوف يراقبك جيداً ويمكنك الحكم على هذا من الطريقة التي ينظر بها إليك حيث يحول رأسه وينظر إليك من جانب واحد وبعين واحدة ويتابعك أينما ذهبت ، حرك الطائر داخل القفص لترى هل يمكن أن يتابعك بعينة الأخرى أم لا حيث تكون هناك بعض الطيور عوراء ، ويجب ملاحظة هل العيون لامعة ورائقة أم هي مطفية وبها دموع ؟ وهل هناك إحمرار وفقدان للريش حول العين ؟ وحالة المنقار هل شكله عادي أم مقوس زيادة عن اللازم؟ أم مدبب زيادة عن اللازم؟ ويجب أن يكون الذي طويلاً وليس مثني أو مقطوع أو مقصف.
8. يجب تحسس جسم الطائر هل به أي أورام في أي جزء من الجسم ؟ هل هناك أجزاء عارية من الريش ؟ هل الريش هول المنقار نظيف أم علية أي سوائل تدل على القيئ؟ ويجب ملاحظة فتحة المجمع هل يوجد حولها براز أو اتساخ أو في منطقة البطن حيث يدل ذلك على الإصابة بالإسهال .
9. يجب ملاحظة سن الطائر حيث أن الأنثى الكبيرة قد لا تعتاد على المكات الجديد وقد لا تتزاوج من الأصل ويفضا أن يكون عمر الطائر من شهرين إلى ثلاثة أشهر ويلاحظ ذلك من إستدارة العين ولمعانها ولون الحدقة الفاتح ونمط الريش في الرقبة حيث يتموج ويمتد فوق الكير ، ويلاحظ أن الكير في العصفور الصغير لونه بمبي فاتح أو بيج في كلا الجنسين.

Aucun commentaire: